AHMED AL SHEMARY
اهلا وسهلا بكم في منتدى الجالية العراقية في النرويج


Velkommen til forumet for det irakiske samfunnet i Norge

ماهو ال Grphics Card

Go down

ماهو ال Grphics Card

Post by  on Sun May 05, 2013 11:18 am


1 -  خانة ال Name او الاسم
وهى  تحتوى  على اسم او موديل الكارت , يبدا باسم الشركة وكما نرى هنا فهو من  شركة ATI , والموديل هو Radeon HD4550  , هذه الخانة تقرأ الموديل كما  يقرأه نظام التشغيل , فهنا نرى انه الموديل 4500 فقط , لكن ما هو تحديدا؟  لا نعلم حتى الان خاصة فى بداية البرنامج.

  2 - GPU.
وهى  ادق  اكثر فى تحديد الموديل , فهى تعطى الاسم الكودى له فى معامل تطوير  الشركة ,  هنا نراه باسم Cypress وهذا يعطى معلومة اخرى عن ما نتعامل معه  هنا كمعالج  رسومى.

  3 -  Revision
وهى  تعطى  رقم اصدارة تصنيع هذا المعالج , عادة اول انتاج هو A1  ويليه A2 ثم  A3 ولو  تطور الموضوع فهو B1 و B2  , هذا يدل على ماهية الاصدار وهذا مهم  لأنه يحدد صلاحية الكارت فول الشركة  استقرت على خط انتاج A3 , فمن المفترض  انه يكون A3 للشفافية , جدير بالذكر  انه شركة nVidia تطرح رقم الاصدار فى  حين شركة ATI لا تصدر رقم المراجعة لكروتها.

  4 -  Technology او تكنولوجيا التصنيع.
وهى  تدل  ما هى تقنية تصنيع المعالج الرسومى , فهو فى النهاية من شبه الموصلات  ووحدة  القياس هنا هى النانومتر nm , نظريا كلما صغرت  الشريحة كلما قل  انبعاث الحرارة وزاد عدد اشباه الموصلات عليها وقل استهلاك  الكهرباء.

  5 -  Die Size او حجم الشريحة.
الشريحة   هنا هى شريحة المعالج الرسومى نفسه وما هو حجمها الفعلى , وبما انها  مساحة  فوحدة القياس هى الناومتر مربع nm2 , هنا نراها221.

  6 -  Release Date او تاريخ الاصدار.
وهو تاريخ  اصدار الشركة لهذه الشريحة الرسومية الفعلى فى السوق, وقد يختلف اكيد عن  تاريخ اصدار الكارت خاصتك.

  7 -  خانة BIOS Version او اصدارة البايوس.
هى   اصدارة  ال BIOS او ما هو ال Basic  Input Output System او نظام الادخال   والاخراج خاصة سيستم الهاردوير  , يشبه نظام عمل المعالج الرسومى للتحكم  به  و له رقم كبير , كلما كان  الرقم اكبر , لنقل هذا الاصدار مثلا رقم  0.0.1   وصدر له 0.0.2 يدل على انه احدث وربما يأتى  بتغييرات جذرية تحسن  من اداء  الكارت , نرى بجانب هذه الخانة علامة لحفظ  نسخة من الباويس خاصة  الكارت  وهذه خاصية مهمة جدا لأنها تسادك على اعداد  نسخة احتياطية من  البايوس فى  حالة حدث له عطب او اثناء عملية تحديث للبايوس  حصلت مشكلة  وتريد العودة  للبايوس القديم مرة أخرى.


  8 - Device ID او هوية الجهاز.
هذه   خانة  معقدة بعض الشئ , فجهاز الحاسوب يعمل على توصيل الهاردوير بقنوات   نقل او ما يسمى Buses  , وهنا نرى رقم الكارت فى السيستم وعلى أى مسار   يقرأه السيستم , وعادة لكل  جهاز ID مميز Unique  كما يقرأه السيستم , قد   لا تبدو للوهلة خانة ذات اهمية لكنها مهمة لمن هو  متعمق فى دراسة كيفية   عمل نظم نشغيل الحاسوب, هنا المسار رقم 1002 مُركب  عليه الجهاز رقم 9540.


  9 - Subvendor او المصنع التالى للكارت.
وهو    الشركة اللتى تولت وضع المعالج الرسومى نفسه على شريحة الكارت وتسمى ال   PCB او Printed Circuit Board وهى بكل بساطة اللوحة  الالكترونية اللتى  يتم  وضع المعالج الرسومى عليها , هى اشبه بلوحته  الام وللوحة الام هى  تسمى  اللوحة الابنة Daughter Board  , وعادة الشركة المصنعة ترسل المعالج   الرسومى ب PCB ذات تصميم افتراضى ,  هناك شركات تاخذه كما هو وهناك شركات   تقوم بهندسته من جديد ليزيد من قوة  الكارت , هنا نرى المصنع هو Gigabyte.


  10 - خانة ROPs او ال Raster Operators المعالجات النقطية.
الكلام    يكثر حول شرح هذه التنقية لأنها معقدة , لكن يكفى القول انه عددها  يتزايد   طرديا مع الاداء , زاد العدد , زاد الاداء , لكنه ليس معيار  احقاقا للحق ,   لأنه هذه المعالجات مسئولة عن ال Anti Alliasing او مضادات  التعرج اللتى   كلما زادت زاد الاداء , ان فيديا طورت ال Shaders   Processors او معالجات  التظليل خاصتها , وهذا قلل الحمل على ال ROPs  وترى  انها لا بأس من قلتها  ما دام الحمل الرسومى لهذه النقطة موجه لشئ اخر  ,  هذا مثال لا اكثر لكن  القاعدة بنسبة 90% تسرى , كلما زادت ال ROPs كلما  كان كارت الفيجا خاصتك  قوى عن ذويه.


11 - Bus Inteface , او واجهة نقل البيانات "واجهة سرعة الكارت".
هى   خانة  توضح سرعة توصيل كارت الفيجا بمخرجه باللوحة الام , عادة المنتشر   الان هو AGP او PCI - Express ,  الاخير هو المنتشر بنسبة 98% , وهو له   العديد من السرعات والعديد من  الاصدارات , السرعات تقاس بال X وهو متغير   مثل متغير الرياضيات "س" ,  والسرعات هى 16X , 8X  , 4X , 1X , كلما  زادت   السرعة كلما كان افضل , والاصدرارات الاساسية هى  V1.0 و V2.0 , يقال انه   سرعة مثل V2.0 8X  هى هى V1.0 16X لكن هذا ليس مضمار الحديث الان , كما  نرى  فى الصورة اعلاه ,  انا اعمل على مخرج PCI-Express , اصدار 2.0 على  سرعة  X1.0 , مهلا! هل  اللوحة الام بطيئة؟ لا , كل ما فى الامر انه خيارات  توفير  الطاقة خاصة فى  حالة عدم العمل على اى مؤثرات ثلاثية الابعاد تقلل  السرعة  قدر الامكان مما  يتيح تقليل السرعة , المخرج قوته 16X لا قلق هنا  


  12  - خانات GPU وال Memory وال Shader
سويا   هذه  الخانات هى ترددات قلب المعالج الرسومى والذاكرة ومعالجات التظليل  فى   الكارت , هذه هى نبض وحياة الكروت , كلما زادت , كلما اضحى الكارت  اقوى ,   مما سبق توضيحه يتضح اهميتها اكيد , فلو كارتك متوسط الاداء  وبتريد جيد   كسرت هذه السرعات اعلى لربما تحصل على اداء اعلى من كروت اعلى  او من   المنافس , نرى هنا كل الارقام بالميجاهرتز , محبب للذكر هنا انه  كروت ATI   لا يظهر لها تردد للمظللات لأنها تعمل على نفس تردد ال GPU
الثلاث    خانات الاخرى تحت هذه الخانات هى التردد الحالى للكروت , قد يقل او يزيد   فى  حالات توفير الطاقة او كسر السرعة , وتساعد على حساب نسبة التغيير فى    الترددات بالنسب المئوية ونجدها تحت اسم Default Clocks  او الترددات   الافتراضية.


  13  - DirectX Support , دعم الدايركت اكس.
هنا    هذه  الخانة توضح اخر اصدار يدعمه الكارت لمكتبة الرسوميات DX  , وهى  بكل   بساطة مكتبة من شركة مايكروسوف تقوم بعمل  الرسوميات وتوليد حركاتها   عليها ,  الرقم هنا نراه 10 اى الاصدارة رقم 10 , وكلما زاد الاصدار يكون    الكارت  احدث , ليس اقوى , وهو مبنى على بعضه البعض , اى 10 يدعم ما قبله   من   اصدارات , وكلمة SM تعنى Shader  Model او اصدار المُظلل نفسه , وهو   4.1 ,  ربما يكون الكارت نفسه يدعم اصدار عالى مثل 11  لكن السيستم اللذى   يعمل  عليه قديم , لو كان هذا الكارت على سبيل المثال على  Windows XP   ويندوز اكس  بى  , اخر قوة هذا النظام هى 9.0C , لن يقرأ 11, الامر يرجع   للكارت نفسه   والسيستم اللذى يعمل عليه.

  14 - Pixel Fillrate او معدل ملء البيكسلز.
البيكسلز    هى النقاط الصغيرة جدا على شاشة الحاسوب تعتبر , معدل ملء البيانات هام   جدا  , هنا نرى انه 2.4 GPixels, ال 1 جيجابيكسل = بليون بكسل فى الثانية    الواحدة! هذا رقم مرعب كما ترون , كلما زاد , كلما زادت قوة الكارت.

  15  - Texture Fillrate او معدل ملء الاكساءات.
هذا   امر  معقد قليلا , الاكساءات اشبه بطبقة جلد البشر , وهى مبنية على ما   يسمى بال Polygon Mesh , او مضلعات التجسيم , كما هى عظام  الانسان ,   والمعدل هنا اشبه بمعدل كم طبقات الجلد على الانسان , كلما زادت  الطبقات   الرسومية فى الثانية , كلما كان هذا اسرع واقرب للواقع , وهى تقاس  بال   Texel او "التيكسل" , هنا نرى الرقم 4.8  جيجا تيكسل , أينعم , الجيجا   تيكسل الواحد = بليون تيكسل فى الثانية  الواحدة.

  16  - Memory Type او نوعية الذاكرة.
هذا   يدل  على نوعية الذاكرة المستخدمة للكارت , لا تخلط بينها وبين ذاكرة   السيستم  الاساسية الا لو كان ال GPU خاصتك ذاكرته تعمل على سحب جزء مخصص   لها من  النظام او تشاركه جزء منها , هذا امر نادر قليلا ومتوفر فى   تقنينتين من ان  فيديا باسم Turbo Cache و فى ATI باسم Hybirdmemroy او   شرائح انتل المدمجة لكروت الشاشة ,  منا الجيل GDDR والجيل الضعف فى سرعته   هو GDDR3 والاسرع هو GDDR5 ,  ما بينهم مثل GDDR2 و GDDR4  سهل معرفة مدى   قوتهم من الحسبة السابقة.

  17 - Bus Interface او بالكامل Memory Bus Interface او سرعة ناقل الربط  للذاكرة.
وهى   سرعة  الربط ما بين المعالج الرسومى وذاكرته المدمجة معه , كلما زاد  الرقم  هنا ,  زادت سرعة الكارت فى استقبال وارسال البيانات من والى  المعالجة ,  ولكن  المفارقة هنا ما بين سرعتين مختلفتين من نفس النوع , اى  128Bit اقل  من  256Bit بالنسبة لذاكرة من نوع واحد هى GDDR5 , من الممكن  ان يكون  256Bit من  نوعية GDDR4 أسرع من 64Bit ل GDDR5.

  18 - حجم الذاكره memory size
يبين   حجم  الذاكرة هنا , 512 ميجا بايت , الظريف انه فى حالة دمج  اكثر من  كارت  رسومى واحد سواء كان بتقنية ربط ان فيديا SLI  او ATI تحت اسم CF او  حتى  هجين ما بين اكثر من  كارت , الرقم هو للكارت المعروض معلوماته وليس  اجمالى  مجموع الذواكر للكروت  كلها.


  19 - Bandwidth او عرض نطاق التردد.
يوضح    عمليا حجم نطاق سرعة الربط الفعلية ما بين الكارت والذاكرة الخاصة به ,    ولها حسبة ظريفة جدا , نأخذ سرعة الميمروى وسنراها فى خانة لاحقة , هنا  هى  800 ميجا هرتز , نقسمها على 4  نحصل على 200 ميجاهرتز , نضربها فى سرعة   ناقل  ربط الذاكرة وهى هنا 64Bit ,  نحصل على 12800ميجا بت فى الثانية    الواحدة وبالقسمة على 1000 للتحويل , نحصل على 12.8 جيجابت فى الثانية وهو   الرقم الموضح اعلاه, فى  حالات كسر السرعة للكارت وكسر سرعة الذاكرة  تحديدا  , نرى هذا الرقم اكبر ,  اكيد الان اذا عُلم السبب , بطل العجب

  20  - Driver Version او اصدارة التعريف.
هى   توضح  رقم السوفتوير خاصة الدرايفر خاصة تعريف الكارت على نظام التشغيل   بالاضافة  لنظام التشغيل نفسه المتاح على الجهاز, نرى هنا النظام هو win xp   والرقم خاصة التعريف هو باقى  الرقم.


  21و 23  - خانات GPU وال Memory وال Shader
سويا  هذه  الخانات هى ترددات قلب المعالج الرسومى والذاكرة ومعالجات التظليل فى   الكارت , هذه هى نبض وحياة الكروت , كلما زادت , كلما اضحى الكارت اقوى ,   مما سبق توضيحه يتضح اهميتها اكيد , فلو كارتك متوسط الاداء وبتريد جيد   كسرت هذه السرعات اعلى لربما تحصل على اداء اعلى من كروت اعلى او من   المنافس , نرى هنا كل الارقام بالميجاهرتز , محبب للذكر هنا انه كروت ATI   لا يظهر لها تردد للمظللات لأنها تعمل على نفس تردد ال GPU
الثلاث   خانات الاخرى تحت هذه الخانات هى التردد الحالى للكروت , قد يقل او يزيد  فى  حالات توفير الطاقة او كسر السرعة , وتساعد على حساب نسبة التغيير فى   الترددات بالنسب المئوية ونجدها تحت اسم Default Clocks  او الترددات  الافتراضية.


  22 و 26  - Shaders او المُظللات.
هذا   امر  حيوى جدا لل GPU , نظريا هى الوحدات المسئولة عن التظليل , ولها دخل   قوى فى  قوة المعالجة للرسوميات , كلما زاد عددها لا يدل على قوة الكارت   لديك ,  لأنها تعتمد على تقنية التصنيع المصنعة بها هذه الشييدرز كما يطلق   عليها ,  كيفية دمجها مع المعالج , ولكن يمكن الاخذ بها فى نفس عائلة   الكروت , بمعنى  انه كروت ان فيديا نفسها ما بين جيل والاخر لو زاد الشيدرز   زاد الاداء  والقوة ونفس الكلام للمنافسين , لكن ما بين المنافسين وبعضهم   ليس معيار ,  قدر نرى كارت به ثُمن الشييدرز فى المنافس لكنه اقوى.


  24  - خانة ATI/nVidia CrossFire/SLI
هى  خانة  لمن يمتلك اكثر من مخرج على الموبو خاصته , ودعم لتقنيات الربط  المختلفة  للكروت , لكى تُفعل هذه الخانة لا بد من وجود لوحة ام تدعم هذه  التقنيات  هارد وسوفت وير , واكثر من كارت مربوطين سويا , على الاقل 2 وعلى  الاكثر 4 حتى الان ,  وتم تفعيل هذه الخاصية من نظام العمل نفسه , فى حالة  تفعيلها تكون Enabled او متاحة.

 
25 - نرى هنا لائحة بالكروت الموجودة على السيستم
وفى  حالة تصفحها ووجود اكثر من كارت , نختار ما نريد ويتم تفعيل خياراته  للعرض.



  27- Transistors او الترانزستورز , اشباه الموصلات.
وهو   خانة  توضح العدد الفعلى لأشباه الموصلات على هذه الشريحة خاصتك , هنا   نراه 242  مليون ترانزستور , وهو مرتبط بالتقنية وحجم الشريحة , كلما قلت   تقنية  التصنيع للمعالج وزاد حجم الشريحة , زاد عدد اشباه الموصلات.

و الحمد لله رب العالمين


نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 1970-01-01

Back to top Go down

Back to top


 
Permissions in this forum:
You cannot reply to topics in this forum